منتدى ديمة بشار
اهلاوسهلا بكم في منتدى النجمه ديمه بشار القمر

منتدى ديمة بشار

منتدى للنجمة ديمة بشار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قواعد كرة السلهـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ديومة حلا الكون
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 81
مسهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

مُساهمةموضوع: قواعد كرة السلهـ   الإثنين يونيو 07, 2010 7:25 am

اليوم جبت لكم بقوانين كرة السلهـ


واتمنى تثبيتها


وها هى القوانين

قواعد لعبة كرة السلة
________________________________________
هناك مئات من القواعد الثانوية في لعبة كرة السلة لا يتسع المجال هنا لذكرها كلها، ولذلك سنذكر أهم القواعد والأسس التي يطبقها الحكم ويفرضها أثناء المباريات.

التوقيت

تقسم مباراة كرة السلة تبعا للقواعد الدولية إلى أربعة أشواط ( أرباع ) مدة كل شوط 10 دقائق ( مدة الشوط في الدوري الأميركي 12 دقيقة ) ورغم ذلك، تتوقف الساعة مرارا خلال المباراة، وقد تدوم المباراة أحيانا 90 دقيقة تقريبا أما إذا تعادل الفريقان عند نهاية الوقت الأصلي، فإن المباراة تُمدد خمس دقائق أخرى ( ثم خمساً أخرى حتى يفوز أحد الفريقين ) - فالتعادل غير جائز بمباريات كرة السلة.

الوقت المُستقطع

يُسمح للمدرببين بإيقاف اللعب مرة واحدة في كل ربع ( شوط ) ومرتين في الربع الأخير - ودقيقة واحدة كحد أقصى - وذلك لمناقشة الخطط مع لاعبيهم، أما في الوقت الإضافي فيُسمح بوقت مستقطع واحد فقط.

قاعدة الـ 24 ثانية

عندما ينجح الفريق بالحصول على الكرة يكون لديه 24 ثانية للتسديد على سلة الخصم، ويخسر الكرة إذا فشل في ذلك.

قاعدة الـ 8 ثوان

بعد نجاح الفريق في الحصول على الكرة في نصف ملعبه، ينبغي عليه الهجوم وتحريك الكرة إلى نصف ملعب في خلال ثماني ثوانن وإلا خسر الكرة.

قاعدة الـ 5 ثوان
ينبغي على اللاعب تنفيذ رمية التماس أو الرمية الحرة في غضون 5 ثوان ( في الـ NBA، يمنح اللاعب 10 ثوان لتنفيذ ذلك ).

قاعدة الـ 3 ثوان

لا يسمح للاعب بالبقاء في منطقة الخصم المحرمة إلا لمدة 3 ثوان فقط - أي ينبغي عليه مغادرتها قبل 3 ثوان.

اللاعب المُراقب بشدة

إذا كان اللاعب مُراقبا مراقبة لصيقة، ينبغي عليه إما تمرير الكرة أو تنطيطها أو تسديدها في خلال 5 ثوان من استلامه الكرة أو الاستيلاء عليها من الخصم. لا تطبق هذه القاعدة في الـ NBA.

الرمية الحرة

الرمية الحرة تسديدة غير معترضة إلى السلة، تنفذ من خلف خط الرمية الحرة على حافة المنطقة المحرمة، وينبغي على جميع اللاعبين ، باستثناء المسدد، الوقوف خارج المنطقة المحرمة على خطي الرمية الحرة ( أو خلف الرامي، خارج خط الثلاث نقاط ) تُمنح الرميات الحرة نتيجة أخطاء مختلفة وتحسب السلة كنقطة واحدة.

الخطأ الشخصي

مخالفة أو خرق للقواعد يتضمن الاحتكاك الجسدي بلاعب خصم تعاقب مثل هذه المخالفات يمنح الكرة للخصم لتمريرها من خارج الملعب إلى أحد زملائه في المعلب أو، إذا كان اللاعب الذي وقع عليه الخطأ في حالة تسديد، يمنح رمية حرة أو أكثر ( على سبيل المثال، ثلاث رميات حرة، إذا كان يحاول التسديد من خارج خط الثلاث نقاط )

الخطأ الفني

وهو مخالفة للقواعد ينطوي على سلوك سيئ، كالشجار مع أحد الخصوم أو المسؤولين، ويعاقب على هذه الأخطاء برميتين حرتين ( ينفذهما لاعب يختاره كابتن الفريق ).

خطأ عدم الأهلية

وهو مخالفة خطيرة على لاعب خصم، يُعاقب مرتكبها بالطرد الفوري من المباراة.

قاعدة الخمسة أخطاء

عندما يرتكب أحد اللاعبين خمسة أخطاء ( إما شخصية أو تقنية ) يُعاقب بالإخراج من المباراة وعدم العودة إليها، في الـ NBA القاعدة هي ستة أخطاء.

خرق قواعد اللعبة

خطأ يحتسب نتيجة انتهاك للقواعد، مثل التنطيط غير القانوني أو البقاء أكثر من ثلاث ثوان في المنطقة المحرمة، يُعاقب ذلك بمنح الكرة للخصم، وعادة من خارج الملعب.

منع دخول الكرة السلة

ينبغي على اللاعبين عدم لمس الكرة وهي في طريقها نزولا باتجاه السلة، ولا يسمح للمدافعين بلمسها أيضا عندما تكون داخل السلة ( وإلا بوسعهم دفع الكرة وإخراجها من الطارة ). إذا ارتكب هذا الانتهاك الفريق المهاجم لا تحتسب السلة وتمنح الكرة للفريق الخصم من عند خط الرمية الحرةن أما إذا ارتكب من قبل الدفاع، يمنح المسدد النقاط المناسبة، كما لو أن الكرة قد دخلت السلة.

خارج الملعب

يعتبر اللاعب خارج الملعب إذا داس على أي خط من حدود الملعب أو تجاوزه، وتعتبر الكرة خارج المعلب عندما يتخطى اللاعب الذي يمسك الكرة حدود المعلب، أو إذا لمست الكرة نفسها الخط أو تجاوزته. ومع ذلك لا تعتبر الكرة خارج المعلب إلا إذا لمست الأرضية، وعندما يحدث ذلك، تمنح الكرة لرميها من الخارج إلى الفريق الذي لم يكن أحد أفراده آخر من لمس الكرة قبل خروجها.

إعادة الكرة إلى المنطقة الخلفية للمعلب

عندما يحرك فرقي الكرة من داخل نصف المعلب العائد له إلى النصف العائد للفريق الخصم، لا يخص لأفراده تحريك الكرة رجوعا عبر خط المنتصف وإلا ذهبت الكرة إلى الفريق الخصم.

اتمنى ان تنال اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dima10.ahlamontada.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قواعد كرة السلهـ   الخميس يونيو 24, 2010 4:13 am

مشكووورهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قواعد كرة السلهـ   الأربعاء يونيو 30, 2010 12:00 pm

مكرر !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قواعد كرة السلهـ   السبت يوليو 03, 2010 5:05 pm

احب كرة السلهــ يسلموو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد كرة السلهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ديمة بشار :: قسم الرياضة-
انتقل الى: